اكتشف نفسك: الحلقة الثانية (الذكاء السمعي او الموسيقي)
اكتشف نفسك: الحلقة الثانية (الذكاء السمعي او الموسيقي)
الذكاءالسمعي أو الموسيقي
تذكير:
نظرية الذكاء المتعدد تقوم على ثلاثة مبادئ
(1) ان هناك ذكاءات لا ذكاءا واحدا لدى الانسان
(2) ان ذكاءاته ليست ثابتة
(3) انها لا يمكن أن تقاس باختبارات قياس الذكاء.
الذكاء السمعي(الموسيقي)
يولد قسم كبير من الناس و لديهم تفوقا في الجانب السمعي، فينجذبون بشكل فطري نحو الاصوات الجميلة و يتأثرون بالانغام و التجويد و موسيقى الطبيعة(صوت الماء و الطيور...)
و تجدههم يطقطقون بأصابعهم على الطاولة.
تعريف الذكاء السمعي :هو القدرة على إدراك الموسيقى والتحليل الموسيقي والتعبير الموسيقي, ويتضمن هذا الذكاء الحساسية للإيقاع والألحان.
هذه مجموعة من المؤشرات الدالة على توفر الذكاء الموسيقي لديك:
- تحب سماع القرآن الكريم, والشعر، أو أيّ كلام موزون
- لا يصعب عليك تمييز الألحان والإيقاعات الجيّدة من النشاز
- كثيراً ما تستمع إلى الموسيقى من وسائل الإعلام المختلفة
- تستطيع أن تردّد نغمة موسيقيّة وبشكل صحيح بمجرّد الاستماع إليها مرّة أو مرّتين
- كثيراً ما تغني أغانٍ أو تدندن بشكل لا واعٍ وأنت منشغل ببعض الأشياء
- تجيد تقليد الألحان والأصوات المختلفة
- أستطيع تلحين بعض العبارات العادية أو الأشعار، وأداءها بشكل غنائي
- تتأثر بالكلام الملحن كالأناشيد والملاحم الشعرية
كيف تُطوّر هذا الذكاء
للمزيد من التفوُّق في هذا الذكاء نقترحُ القيام بالتمارين الآتية،، التي قد تنفّذ بشكل فردي أو جماعي:
- تعلّم فنّ المقامات،، والمقام هو الطابع الموسيقي للصوت البشري
- أنشد بصوتك الطبيعي ثمّ حسّنه وِفقاً للمقام الذي استخدمه المنشد،، وكن جزءاً من فريق الكورال
- استمع لتلاوات القرآن الكريم،، ونوّع في استماعك للمقرئين بحسب المقامات التي يجيدونها،،
- صنِّف بكاءات الأطفال بحسب مشكلاتهم،، واستمتع بذلكَ فقد يبكي الطفل من الجوع أو من الألم في المعدة أو بسبب الحفاضة أو الخوف أو الحاجة للراحة أو شوقاً للوالدين
- مارس لعبة تقليد الأصوات مع الآخرين
كيف توظّف هذا الذكاء في العملية التعليمية؟
إنّ الأنشطة المناسبة للطلاب،، سواء للإستفادة من الذكاء السمعي أو تعزيزه،، هي:
- تركيب مقطوعتين صوتيَّتيْن مختلفتيْن
- صناعة مؤثِّرات صوتية
- صياغة ألحان جديدة لأناشيد قديمة، تلحين بيت شعري
الوظائف المناسبة لمن يتمتّع بالذكاء السمعي:
- كاتب أشعار وأناشيد
- مقلّد أصوات في أفلام كرتون
- أمين مكتبة صوتية
- معلّم تجويد
- صاحب أستوديو صوتي
- مقدّم برامج إذاعية
- عازف وملحن وموزّع
- خبير ومبرمج مؤثرات صوتية
همسة:
وتكمن الحكمة السديدة أن يعرف الانسان ماهو ذكاءه المسيطر عليه حتى :
- يطور نفسه
- يكتشف مجاله في الحياة
- يختار الأسلوب الأمثل للحياة
اكتشف نفسك: الحلقة الثانية (الذكاء السمعي او الموسيقي)
الذكاءالسمعي أو الموسيقي
تذكير:
نظرية الذكاء المتعدد تقوم على ثلاثة مبادئ
(1) ان هناك ذكاءات لا ذكاءا واحدا لدى الانسان
(2) ان ذكاءاته ليست ثابتة
(3) انها لا يمكن أن تقاس باختبارات قياس الذكاء.
الذكاء السمعي(الموسيقي)
يولد قسم كبير من الناس و لديهم تفوقا في الجانب السمعي، فينجذبون بشكل فطري نحو الاصوات الجميلة و يتأثرون بالانغام و التجويد و موسيقى الطبيعة(صوت الماء و الطيور...)
و تجدههم يطقطقون بأصابعهم على الطاولة.
تعريف الذكاء السمعي :هو القدرة على إدراك الموسيقى والتحليل الموسيقي والتعبير الموسيقي, ويتضمن هذا الذكاء الحساسية للإيقاع والألحان.
هذه مجموعة من المؤشرات الدالة على توفر الذكاء الموسيقي لديك:
- تحب سماع القرآن الكريم, والشعر، أو أيّ كلام موزون
- لا يصعب عليك تمييز الألحان والإيقاعات الجيّدة من النشاز
- كثيراً ما تستمع إلى الموسيقى من وسائل الإعلام المختلفة
- تستطيع أن تردّد نغمة موسيقيّة وبشكل صحيح بمجرّد الاستماع إليها مرّة أو مرّتين
- كثيراً ما تغني أغانٍ أو تدندن بشكل لا واعٍ وأنت منشغل ببعض الأشياء
- تجيد تقليد الألحان والأصوات المختلفة
- أستطيع تلحين بعض العبارات العادية أو الأشعار، وأداءها بشكل غنائي
- تتأثر بالكلام الملحن كالأناشيد والملاحم الشعرية
كيف تُطوّر هذا الذكاء
للمزيد من التفوُّق في هذا الذكاء نقترحُ القيام بالتمارين الآتية،، التي قد تنفّذ بشكل فردي أو جماعي:
- تعلّم فنّ المقامات،، والمقام هو الطابع الموسيقي للصوت البشري
- أنشد بصوتك الطبيعي ثمّ حسّنه وِفقاً للمقام الذي استخدمه المنشد،، وكن جزءاً من فريق الكورال
- استمع لتلاوات القرآن الكريم،، ونوّع في استماعك للمقرئين بحسب المقامات التي يجيدونها،،
- صنِّف بكاءات الأطفال بحسب مشكلاتهم،، واستمتع بذلكَ فقد يبكي الطفل من الجوع أو من الألم في المعدة أو بسبب الحفاضة أو الخوف أو الحاجة للراحة أو شوقاً للوالدين
- مارس لعبة تقليد الأصوات مع الآخرين
كيف توظّف هذا الذكاء في العملية التعليمية؟
إنّ الأنشطة المناسبة للطلاب،، سواء للإستفادة من الذكاء السمعي أو تعزيزه،، هي:
- تركيب مقطوعتين صوتيَّتيْن مختلفتيْن
- صناعة مؤثِّرات صوتية
- صياغة ألحان جديدة لأناشيد قديمة، تلحين بيت شعري
الوظائف المناسبة لمن يتمتّع بالذكاء السمعي:
- كاتب أشعار وأناشيد
- مقلّد أصوات في أفلام كرتون
- أمين مكتبة صوتية
- معلّم تجويد
- صاحب أستوديو صوتي
- مقدّم برامج إذاعية
- عازف وملحن وموزّع
- خبير ومبرمج مؤثرات صوتية
همسة:
وتكمن الحكمة السديدة أن يعرف الانسان ماهو ذكاءه المسيطر عليه حتى :
- يطور نفسه
- يكتشف مجاله في الحياة
- يختار الأسلوب الأمثل للحياة