يشير الاختصار SEO إلى مصطلح "تحسين محركات البحث" أو "مقدِّم خدمة تحسين محركات البحث". ويُعتبر قرار الاستعانة بمقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث قرارًا مهمًا من المحتمل أن يحسّن موقعك الإلكتروني ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك الإلكتروني وسمعتك. تأكد من دراسة المزايا المحتملة والضرر الذي قد يلحق بموقعك الإلكتروني إذا ما تمت عملية تحسين محركات البحث بطريقة غير مسؤولة. وهناك الكثير من خبراء تحسين محرّكات البحث وغيرها من الوكالات والمستشارين الذين يمكنهم تقديم خدمات مفيدة لمالكي المواقع الإلكترونية، ومنها:

مراجعة محتوى موقعك الإلكتروني أو بنيته
تقديم النصائح الفنية حول تطوير الموقع الإلكتروني، مثل الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه وصفحات الأخطاء واستخدام JavaScript
تطوير المحتوى
إدارة حملات تطوير الأعمال على الإنترنت
أبحاث الكلمة الرئيسية
التدريب على تحسين محرّكات البحث
الخبرة في أسواق ومناطق جغرافية مُحدَّدة.

اختيار مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث
في حال أردت الاستعانة بخبير في تحسين محرّكات البحث، من الأفضل أن تفعل ذلك في أقرب وقت ممكن. وأفضل توقيت للاستعانة بخبير في تحسين محرّكات البحث هو عند النظر في إعادة تصميم أحد المواقع الإلكترونية أو التخطيط لإطلاق موقع إلكتروني جديد. وبذلك تستطيع أنت والخبير الذي تستعين به ضمان أن تصميم موقعك الإلكتروني سيكون متوافقًا مع محرّكات البحث من البداية. والخبير الجيد في تحسين محرّكات البحث يمكن أن يساعدك في تحسين موقع إلكتروني حالي.

التزم بتنفيذ التغييرات المقترَحة. إن إجراء التغييرات التي أوصى بها مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث يستغرق وقتًا وجهدًا. وإذا لم تأخذ الوقت الكافي لإجراء هذه التغييرات، لا يُجدي الاستعانة بخبير.
اطرح بعض الأسئلة على مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث المحتمَل. وتشمل بعض الأسئلة المفيدة التي يمكن طرحها على مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث ما يلي:
هل يمكنكم أن تطلعوني على نماذج من أعمالكم السابقة وأن ترووا لي بعض قصص النجاح؟
هل تتبعون إرشادات مشرفي المواقع من Google؟
هل تقدّمون أي خدمات أو نصائح تسويقية على الإنترنت لدعم النشاط التجاري في البحث المجاني؟
ما النتائج التي تتوقعونها، وما الإطار الزمني المحدد لذلك؟ وكيف تقيسون النجاح؟
ما خبرتكم في المجال الذي أعمل به؟
ما خبرتكم بالنسبة إلى بلدي/مدينتي؟
ما خبرتكم في تطوير المواقع العالمية؟
ما أهم أساليب تحسين محركات البحث التي تتبعونها؟
منذ متى وأنتم تمارسون العمل في هذا النشاط؟
كيف يمكنني التواصل معكم؟ هل ستطلعونني على كل التغييرات التي تجرونها على موقعي الإلكتروني وتقدمون معلومات مفصّلة عن اقتراحاتكم والمنطق من ورائها؟
تأكد مما إذا كان مقدّم خدمة تحسين محرّكات البحث مهتمًّا بمجالك وبنشاطك التجاري. إذا لم يُبدِ اهتمامًا، ابحث عن شخص مهتم. يجب أن يطرح عليك مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث أسئلة مثل:
ما الذي يجعل نشاطك التجاري أو خدمتك فريدة وقيّمة للعملاء؟
من عملاؤك؟
كيف يحقق نشاطك التجاري أرباحًا، وكيف تساعد نتائج البحث؟
ما القنوات الإعلانية الأخرى التي تستخدمها؟
من منافسوك؟
تحقَّق من مراجع العمل لمقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث. تواصَل مع العملاء السابقين لمعرفة ما إذا كان مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث المعني قد قدّم خدمة مفيدة، وكان من السهل العمل معه، وأثمر العمل معه عن نتائج إيجابية.
اطلب تدقيقًا تقنيًّا وبحثيًّا لموقعك الإلكتروني لمعرفة الإجراءات المطلوب تنفيذها من وجهة نظر مقدِّم الخدمة، والدوافع لإجرائها، والنتيجة المتوقعة منها. ومن المحتمل أن يترتّب عليك دفع تكلفة مقابل عمليات التدقيق. قد تحتاج أيضًا إلى منح مقدِّم الخدمة حق الوصول للقراءة فقط إلى موقعك الإلكتروني على Search Console. (لا تمنحه حق الوصول للكتابة في هذه المرحلة). ويجب أن يكون مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث الذي من المحتمَل الاستعانة به قادرًا على إعطائك تقديرات واقعية للتحسين، وتقدير العمل الذي ينطوي عليه هذا التحسين. وإذا أكّد لك أنّ التغييرات التي سيجريها ستعطيك المركز الأول في نتائج البحث، ابحث عن خبير آخر.
قرِّر ما إذا كنت تريد الاستعانة بمقدِّم الخدمة.
الاحتياطات
بإمكان مقدّمي خدمة تحسين محرّكات البحث تقديم خدمات قيّمة للعملاء، إلا أنّ بعض مقدّمي خدمة تحسين محرّكات البحث ممن يتّسمون بقيم غير أخلاقية أعطوا صورة سيئة لهذا المجال من خلال المبالغة في الجهود التسويقية العدائية ومحاولة التلاعب بنتائج محرّكات البحث بطرق غير عادلة، مع العلم بأنّ الممارسات التي تخالف إرشاداتنا قد تؤثر سلبًا في ظهور موقعك الإلكتروني على Google، أو قد تؤدي إلى إزالة موقعك الإلكتروني من الفهرس.

عندما يعرض مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث مجموعة من الاقتراحات لموقعك الإلكتروني، اطلب منه إثبات فائدة هذه الاقتراحات من مصدر موثوق، مثل صفحة مساعدة في Search Console أو إدخال في مدونة مجموعة خدمات "بحث Google‏" أو رد معتمَد من Google في المنتدى.

وإليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار:

من أنواع الخداع الشائعة إنشاء نطاقات "ظل" تمرّر المستخدمين إلى موقع إلكتروني ما باستخدام عمليات إعادة توجيه خادعة. وغالبًا ما تكون نطاقات الظل هذه مملوكة من مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث يدّعي أنه يعمل بالنيابة عن العميل. وقد يوجّه مقدِّم هذه الخدمة النطاق إلى موقع إلكتروني مختلف أو حتى إلى نطاق لأحد منافسيك، إذا ما اتّخذت العلاقة بينكما منحى سيئًا. إذا حدث ذلك، سيكون العميل قد دفع مالاً لتطوير موقع إلكتروني منافس مملوك بالكامل من مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث.
هناك ممارسة أخرى غير مشروعة، وهي وضع صفحات "المدخل" التي تحمل عدد كلمات رئيسية كبير جدًا في مكان ما على الموقع الإلكتروني الخاص بالعميل. ويؤكد مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث أن ذلك سيجعل الصفحة أكثر صلة بمزيد من طلبات البحث. وهذا الأمر غير صحيح في حد ذاته، لأن الصفحات الفردية نادرًا ما تكون ذات صلة بعدد كبير من الكلمات الرئيسية. ولكن الشيء الأكثر مكرًا هو أن صفحات المدخل هذه غالبًا ما تحتوي على روابط مخفية تؤدي إلى الانتقال إلى عملاء آخرين لدى مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث أيضًا. إنّ صفحات المدخل هذه تسحب رواج الرابط من الموقع الإلكتروني وتوجّهه إلى مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث وعملائه الآخرين، ما قد يؤدي إلى تضمين مواقع إلكترونية ذات محتوى مشين أو غير قانوني.
أخيرًا، تجنَّب المشاركة في حيل الروابط، مثل شراء روابط من مواقع إلكترونية أخرى لرفع ترتيبك، إذ يتعارض ذلك مع إرشادات الجودة من Google ويمكن أن يؤدي إلى اتخاذ إجراء يدوي بحق موقعك الإلكتروني أو قسم منه فقط، ما يؤثر سلبًا في ترتيب موقعك الإلكتروني.

المصدر Google Developers